الجمعة، 13 نوفمبر 2015

النجاح يحدث بين عشية وضحاها

 النجاح يحدث بين عشية وضحاها

أستطاعت شركة آبل اى بود (ِApple iPod ) أن تقلب سوق مشغل الام بى ثرى (MP3 player market ) رأسا على عقب أليس كذلك ؟
أيضا أستطاعت أمازون (Amazon ) أن تغير سوق وتجارة بيع الكتب مثل رصاصة واحدة صحيح ؟
نحن دائما نرى النجاح المدوى عندما يلمع بريق النجاح بين النجوم فى السماء ونراه بعدما يحدث وواقع الأمر أن النجاح لا يحدث أبدا بين عشية وضحاها مهما كان يبدو ذلك من الخارج.
الحقيقة أن هذه نجاح هذه الشركات بل النجاح بشكل عام فى كل مكان يستغرق العديد من السنوات لترى النجاح بين عشية وضحاها حتى لأصحاب المشروعات الصغيرة على الانترنت. سنوات من العمل الشاق – التعلم – التجارب و إخفاقات عدة على طول الطريق وقد يكون السعى فى بعض الأحيان لا يعجب الجميع فدائما ما يجد الناجحون على طول الطريق من ينتقدوا تفاصيل السعى مثل تطوير جوجل للبريد الالكترونى جى ميل (Gmail ) بما يسمى
نجاحات على مايبدوا سريعة ولكنها استغرقت وقت طويل لتحقيق ما يلى :
موقع أمازون (ِAmazon  ) : أطلقت أمازون فى عام 1994 ولكنها أضافت فقط مراجعات الكتب (Book Reviews )  فى عام 1996 فلقد كانت أمازون فى ذلك الوقت تركز فقط على الحصول على مستخدمين أولا ولم يضيفو بيع الاقراص المدمجة CDs  حتى عام 1998 وكان 2001 قبل حتى أن تنشر أمازون جنى الارباح وكان من السهل تجاهل كل هذا والنظر فقط لنجاحهم من هذه النقطة فصاعدا.
موقع تويتر (Twitter ) : عمل بيز استون (Biz Stone ) فى التدوين والموبايل ومنتجات التواضل الاجتماعى لمدة 8 سنوات قبل تأسيس موقع تويتر فهو يقول " التوقيت والمثابرة والمحاولات الجادة والمستمرة لمدة 10 سنوات فى النجاح تجعل النجاح فى نهاية المطاف يبدوا كأنه بين عشية وضحاها.
آبل اى بود ( Apple iPod ) :استغرقت أجهزة ابل اى بود ما يقرب من ثلاث سنوات لتصبح قصة نجاح ترى بين عشية وضحاها فلقد أطلق أول اى بود فى عام 2001 وفى خلال سنة نقحت آبل الاى بود لتحسن من بيئة العمل فى النسخة الثانية وعلى الجانب الاخر فإن مبيعاتها لم تقلع وتبرز بشكل ملحوظ حتى أصدار النسخة الرابعة والتى كانت عام 2004. نجاح آبل بين عشية وضحاها نوقشت فى الكتاب الرائع لبيل بوكيستون ( Bill Buxtons ) عن انطباع خبرات المستخدمين Sketching User Experiences.
37signals: منذ خمس سنوات تقريبا عندما اطلقنا الحملة الاساسية لنا كان لدينا مايقرب من 2000 مستخدم مشترك فى خدمة الخلاصات فى الموقع مضاف عليهم بضعة الاف من المستخدمين الذين يستخدمون الموقع بشكل يدوى وهذا مناسب لتخمين أن جمهورنا الأولى كان اقل من 5000 مستخدم.
بمقاييس اليوم هذا الجمهور صغير رغم أنه قد تم بناءه فى بضع سنوات لذا فإن النجاح بين عشية  وضحاها يستغرق بضع سنوات
خدمة البريد الالكترونى من جوجل (Gmail ) :  "بدأنا العمل على جى ميل منذ أغسطس 2001 ولمدة طويلة كان الجميع لا يحبونها الى حد كبير القليل من الناس اعتقدوا ان علينا قتل المشروع أو ربما أعادة تشغيله على انه منتج خاص بالمؤسسات مع برامج العميل الأصلى ( Native Client Software ) وهذا ليس مجرد جافاسكريبت مجنون حتى عندما وصلنا لنقطة الانطلاق فى ابريل 2004 بعد سنتين ونصف من بدء العمل على خدمة الجى ميل العديد من الناس داخل جوجل توقعوا الفشل وموت الفكرة " النجاح لا يأتى بين عشيية وضحاها.
انجرى بيردز (Angry Birds ) : اللعبة الشهيرة انجرى بيرد ذات النجاح الضخم كان بت روفو صاحبها قد قدم حوالى 30 لعبة أو اكثر حتى وصل لنقطة النجاح هذه. النجاح لا يأتى بين عشية وضحاها.
فيدكس (FedEx ) : فكرة فريديريك سميث(Frederick W. Smith) لخدمة التسليم السريع ولدت فى عام 1965 , أطلقتولكن تم اطلاق  فيديكس فى عام 1973 ب 7 باقات فقط فى اليوم الأول وفى أول 26 شهر من العمل بدئت فيدكس فى جنى الخسائر والتى قدرت بما يقرب من 29 مليون دولار وفقط فى أواخر السبعينات أصبحت فيدكس ناجحة فريديريك سميث(Frederick W. Smith)  نجاح لا يأتى بين عشية وضحاها.
عن  النجاح الفورى :
إن مفهوم النجاح بين عشية وضحاها هى فكرة مضللة وضارة الى حد ما لكل من كان عنده أمل طموح فى تحقيق نمو طويل الأجل ونجاح مستدام. ومهما كانت الاعمال والمشروعات فالنجاح الكبير يبنى فى العديد من السنوات وهناك عدد قليل جدا من الأمثلة المضادة
من الأقوال الخاصة بالنجاحين :
 سيس سبوتيفى مؤسس دانيال إك "إن النجاح بين عشية وضحاها يأخذ وقت طويل جدا  على حد تعبير دايفت بنك  يحتاج النجاح الى العمل الشاق والسعى وراء الأفضل والقيام بذلك بشكل أسرع مما يجعلنا أقوى أكثر من أى وقت مضى ساعة بعد ساعة وبذلك لن ينتهى عملنا أبدا".
يقول سيث غودين معارضا أن " على طول الطريق بعض الناس الذين دربوا أنفسهم على قوة اعتقادهم بأن النوع الوحيد من النجاح الذى يستحق أن نحققه هو النجاح بين عشية وضحاها.فإذا لم تكن الأول فى أول أسبوع انت حينها فشلت "
كتب بارى بيرغمان فى بيانة Change This : "شخصيا لم أقابل أبدا على الاطلاق ما يسمى بالنجاح بين عشية وضحاها  وأنما قابلت أناس يقومون بعملهم بشكل جيد وفعال لمدة طويلة ويتم اكتشافهم فجأه لذلك يفترض بقية الناس أن نجاحهم وشهرتهم حدثت بين عشية وضحاها".
يقول جوناتان فيلدز : " النجاح بين عشية وضحاها هو فى الحقيقة ان اكتشاف النجاح بين عشية وضحاها".





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق