الاثنين، 16 يناير 2017

ما لا تعرفه عن التسويق


تداول البترول مصدر الدخل الكبير والمهم للعديد من البلاد  وهو يشكل ثروات البلاد فتداول النفط والبترول مصدر ثروات المجتمعات وكذلك التسويق هو بمثابتة البترول والنفط الذى يجلب العديد من الثروات للشركات والافراد.

فالتسويق يقوم بالتالى :
 يفتح اسواق جديدة للشركة.
ايجاد حلول ابداعية لأزمات التنافس.
وافقت ادارات التسويق على هذه الشروط لأنها أفضل ما عرض عليها ولانها تعتبر خطوة للامام


من يحتاج التسويق؟؟
 كل افراد المجتمع بكافة طبقاته ومستوياته يحتاجون التسويق وايضا الشركات والمؤسسات الربحية والغير هادفه للربح وكذلك الدول والمنظمات التى تعمل فى تداول البترول وتداول النقط تحتاج التسويق جدا  
لان التسويق فلسفة حياة لا يستطيع اى انسان أن يعيش بدونه
الطبيب – المهندس – المدرس – ربة المنزل- المحاسب ....
جهلنا بالتسويق وماهية واهميته هو الذى يجعلنا لا نستطيع النجاح فى حياتنا العملية والشخصية
هناك فرق كبير بين انك تفعل وانت تعرف تماما ماذا تفعل والى اين ستذهب وعلى اى اساس تتصرف وبين انك تفعل وانت لا تعرف اى شئ عما تفعله
كلنا يستخدم التسويق ويستخدم تقنياته وابداعاته المختلفه دون اداك منا
· في مجال الأعمال يستخدم التسويق كإدارة كاملة تشبع رغبات العملاء لتحقق النجاح للمؤسسة
اصحاب المشروعات سواء صغيره أو كبيرة .
رغم أن العمليه التسويقية توجه بشكل اساسى لعملاء المؤسسه
إلى انها قد لا تحتاج إلى التعامل معهم وجها لوجه في السوق
فهى تقوم على التخطيط على عكس العمليه البيعيه التي تعتمد
بشكل اساسى على التعامل مع العملاء

مـــا هو التسويق؟
التسويق هوذلك الشئ الجامع بين العلم والابداع فهو علم يحترم ويدرس وله خطوات ومنهجيةلابد لنا ان نحترمها ونتبعها ولكنه علىصعيد اخر هو مجال لكل مبدع لديه قيمه عقلية يحتاج مساحة كى يبدع فيها ويحقق من خلالها فنا جميلا يمتع العملاء ويلبى احتياجاتهم
التسويق سيدىالفاضل هو ميزان عدل العمليةالتجارية فعندما يطبق التسويق بشكل صحيح فعال تحقق المنظمة اهدافها الربحية ويحقق العملاء رغباتهم فى الحصول علىمنتج يشبع احتياجاتهم ويصل بهم لدرجه الرضا التى ينشدوها

تداول البترول مصدر الدخل الكبير والمهم للعديد من البلاد  وهو يشكل ثروات البلاد فتداول النفط والبترول مصدر ثروات المجتمعات وكذلك التسويق هو بمثابتة البترول والنفط الذى يجلب العديد من الثروات للشركات والافراد


لقد عرف العديد من العلماء التسويق باشكال عدة وتعريفات كثيرة منها :
هو مجموعة العمليات والنشاطات التخطيطية التى تهــــــــدف لاشباع رغبات العملاء
يقول فيليب كوتلر في كتابه مبادئ التسويق أن التسويق هو
Marketing is managing profitable customer relationships
A social and managerial process by which individuals and group obtain what they need and want through creating and exchanging products and values with others
(Philip Kotler)
هو مجموعه العمليات الاجتماعية والاداريه التي بواسطتها يستطيع الافراد المجموعات الحصول على احتياجاتهم ورغباتهم خلال خلق وتبادل المنتجات والقيم مع بعضهم
(فيليب كوتـــــــــــــــلر)
رغم تعدد التعريفات حول هذا العلم الا اننا نجدها كلها تدور حول نفس المعنى لكى تحقق طرفى المعادلة ما بين تحقيق ربحية المنظمة وبين رضا العملاء

والان هيا بنا نعرف كيف كانت
نشأة التسويق
· حتى بداية التسعينات لم يكن هناك اى تواجد للتسويق في العالم العربى.

· كانت إدارة التسويق ليس لها أهمية بالنسبة لغيرها من الادارات كإدارة الانتاج والمحاسبة وغيرها فهو حديث السن بالنسبة لهم
شروط التواجد
بعد معاناة كبيرة وافقت الشركات على تواجد إدارة التسويق ولكن بشروط ثلاثة وهى:
· عدم التدخل في الشئون المالية للشركة.
· عدم التدخل في الانتاج .
· عدم التدخل في إدارة الشركة .
· عندما تنفذ إدارة التسويق هذه الشروط اذا ما هو دورها؟

دور التسويق
· تسويق وبيع المنتجات.

استمرت حكاية التسويق إلى بدايات الالفية الجديدة
عندما دخلت الشركات المتعددة الجنسيات العالم العربى بشكل رسمى أصبح الوضع مختلفا

تعرض مديرون هذه الشركات لمشكلة ضخمه وهى زيادة المرتجعات والخسائر .
اقترح قسم التسويق حل هذه المشكلات .
فرض شروطه
شروط قسم التسويق
· إمكانية وضع اقتراحات شبه ملزمة لقسم الإنتاج في الشركة. فليس من المنطق تسويق ما لا يمكن بيعه على جمهور المستهلكين!

· تخصيص موازنة قوية للتسويق، بالإضافة إلى التشارك مع قسم المالية في السياسات التسعيرية. فالتسويق على خط التماس مع العملاء.

· المساهمة مع الإدارة في صناعة القرارات المتعلقة بسياسات الشركة والتي قد تؤثر تسويقيا على الشركة.

الالتزامات الجديدة للتسويق
· العودة للمستهلكين ودراسة إحتياجتهم ثم إحالتها للإنتاج.
· دراسة المنافسين وتحليل خططهم التسويقية.
· تشكيل قوى بيعية مؤهلة، وعدم الاعتماد على أفضل الموجود لشغل هذه الوظيفة.
· وضع الخطط التسويقية والترويجية والبيعية بترابط وتكامل.
وبهذا أصبح للتسويق مكانته في الدول العربية كما هى في البلاد الغربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق