الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

فوركس النجاح للشركات


 تجارة العملات المعروفة بتجارة الفوركس وهى من اكثر طرق التجارة فى العالم تدر ارباحا كثيرة لأصحابها ونفس الحال بالنسبة  للتسويق الجاد فهو يدر العديد من الارباح للشركات  
مما يدعو للأسف أن العديد من الناس يعتقدون أن المسوقين ما هم إلا مهرجين يتحايلون حتى يقوموا ببيع المنتج ولأسف اشد وأعظـــــم أن هناك بعض المسوقين الذي لا يستحقون أن يطلق عليهم هذا اللقـــــب يظنون أنفسهم هكذا وهؤلاء في نظري مجرمين في حــق التســـــويق لأنهم هم أصحاب الفضل الأول في نشر مثل هذا المفهـــوم الخـــــاطئ

أصبح التسويق من أكثر المهن والعلوم المفترى عليها في عصرنا الحالي من قبل العديد من الطبقات على كافة الاصعده وفى نظري المسئولية الكبـــــرى في نشر هذا الواقع المحزن هم المسوقين أنفسهم .


ليس التسويق صناعه ترفيهية وليست وسيلة المسوق في التسويق التنكيت والفكاهة فإذا كانت فكاهتك ممتعه في المرة الأولى فمن المستحيل استمرارية المتعة بهذه الوسيلة الرخيصة فالناس سوف تتذكر فكهاتك ولن تتذكر عرضك من الأصل وليس التسويق هو الإعلان عن منتج أو خدمه أو عمل خطابات دعائية أو عمل بعض المنشورات والمطبوعات البريدية وتوزيعها على الناس كل هذه الدعايا تصلح لان تكون جزء بسيط من الخطــــــــــة التسويقيـــة ولكن ليس هي التسويق

اذا سألت اى شخص ما هو التسويق ؟؟ ستجده بسرعة البرق يجيبك التسويق هو استطاعتك بيع المنتج واقناع العميل

وتلك هي الكارثه

فالتسويق يختلف تماما عن البيع وليس أبدا التسويق هو البيع فالعملية البيعية هى جزء من العملية التسويقية
يقول فيليب كوتلر عميد التسويق في العالم في كتابه كوتلر يتحدث عن التسويق أن" أكثر أنواع البلبلة هى النظرة إلى أن التسويق والبيع شئ واحد ،وليس هذه نظرة الكثيرين من عامة الناس بل نظرة العديد من رجال الأعمال ،إن البيع جزء من التسويق غير أن التسويق يشمل أشياء أكثر من البيع "
مما سبق نجد أن التسويق ليس الإعلان وأيضا ليس البيع إذن ما هو التسويق ؟؟
التسويق يشتمل داخله على البيع والاعلان والعديد من الأشياء الأخرى ولقد وجدت العديد من التعريفات للتسويق فهذا العلم هو علم جذاب جدا للدراسه وجدير بالاهتمام لان التسويق فلسفه حياة يحتاجها كل إنسان
التسويق هو مجموعه العمليات والنشاطات التخطيطية التي تهدف لإشباع رغبات العميل
والعملية التسويقية قد تبدأ قبل عمليه الإنتاج بل من الضروري أن تبدأ العملية التسويقية قبل إنتاج المنتج أو الخدمة فلابد من دراسة السوق الذي نحن بصدد التعامل معه ومعرفه رغبات العملاء واحتياجاتهم و تواجد المنافسين ومدى قوتهم وماهية العقبات التي قد تواجه المنتج ولا تنتهي العملية التسويقية بالبيع فهناك خدمه ما بعد البيع التي تعتبر جزء مهم للتسويق
يعد التسويق من أهم الأنشطة الموجودة في داخل المنشأة وهو اكبر وأعظم من أن يؤدى بواسطة إدارة واحده وهى إدارة التسويق كما أن إدارة التسويق لابد وان تهتم في نظري بكل مراحل الإنتاج وبكافة الإدارات الأخرى
والتسويق كمهنه مهمة جدا تحتاج إلى أفراد مؤهلون بشكل كبير حتى يستطيعوا النجاح فيه وتحقيق ما هو مطلوب منهم على أكمل وجه فليس المسوق مهرج لابد أن يكون ممتلك لملكة الكوميديا وفقط وإنما لابد أن تتوافر فيه العديد من المهارات الأخرى وهذا هو دور رجال الأعمال أصحاب الشركات فليس التسويق مهنه من لا مهنة له كما يقال أحيانا لابد أن يدقق رجال الأعمال في اختيارهم لإفراد التسويق في الشركات ويتأكدوا من أنهم أشخاص مؤهلين بشكل جيد وعلى قدر من الثقافة والذكاء ولابد أيضا من التدريب وإعادة التأهيل بشكل مستمر لان هذا العلم الثرى الذي يهتم بالناس ويتعامل معهم يتميز بان هناك جديد كل يوم



والعملية التسويقية تشمل بداخلها البيع والاعلان وسنستعرض لاحقا عناصر المزيج التسويقى
يختلف التسويق عن الاعلان عن البيع فكل من هذه المصطلحات له مفهومه وللأسف العديد من الناس لا يفهم الفرق بين كل منهم .
· التسويق يشمل الاعلان ويشمل البيع اى أن البيع والإعلان اجزاء من العمليه التسويقية فالتسويق مفهومه اشمل واعم .
· البــيع هو عمليه انتقال المنتج أو الفكره أو القيمه من طرف اول إلى طرف اخر في مقابل ما .
· الاعـلان :هو شكل من اشكال التواصل بين المنظمة وعملائها يستخدم لإبلاغ العملاء المحتملين رسالة معينة

· الابداع وحده لا يكفى.
عندما نقول ان الاعلان هو سرقة ذكاء العميل المستهدف اكبر وقت ممكن يمكننا وقتها التيقين من ان الاعلان لابد ان يكون ناتج عن قمة الابداع فلابد لصانع الاعلان ان يكون على قدر كبير من الذكاء والابداع والحضور حتى يستطيع ان يوصل رسالته الاعلانيه بشكل قوى وفعال.

· الحقائق وحدها لا تكفى.
· هدف الاعلان بيع حل أو حلم .
· الاعلان يعرف احيانا على انه علم سرقه ذكاء الإنسان اطول فتره ممكنه لكسب الاموال منهم

اهداف الاعلان
· للاعلان قنوات وطرق عديدة ومختلفة.
· يصعب قياس كفاءة ونجاح الاعلان الا في حاله الاعلان بالبريد الالكتروني لأنه من خلاله نستطيع تحديد استجابة العملاء وحصرهم.
· كلما كانت اهداف الاعلان مقنعه كلما كان من السهل تخطيط الحمله الاعلانيه وسهل أيضا قياسها .
مواصفات الاعلان الجيد
· لابد للاعلان الجيد أن يجذب الانتباه .

· يخلق الدافع القوى لشراء المنتج .

AIDA
· Attention demand to be looked at.
· جذب انتباه العملاء بالطلب الذي يجب النظر اليه .
· Interest appeal to some need.
· الاهتمام بالاحتكام إلى بعض الحاجات
· Desire to have the benefits
· الرغبة في الحصول على المنفعة .
· Action on the part f the person (Sale)
· الوصول بالعميل إلى الفعل وهو الشراء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق