الجمعة، 13 نوفمبر 2015

قابلية الاستخدام Usability

قابلية الاستخدام Usability  وهى سهولة استخدام الموقع بالنسبة للزائد والمستخدم فكلما زادت قابلية الاستخدام للموقع كلما حافظت على مستوى دخول المستخدمين ومن الموضوعات المهمة الخاصة بقابلية الاستخدام الايقونات التى  تعزز قابلية الاستخدام Icons enhance usability

العديد من الأبحاث أثبتت أن تذكر الايقونات صعب وغير فعال للمستخدم على الاطلاق.

شريط أدوات الخاص بمايكروسوفت اوت لوك(The Microsoft Outlook toolbar )  مثال

جيد فى هذا الصدد :




 كانت الايقونة الوحيدة السابقة فى شريط الأدوات تتسم بفقر شديد فى قابلية الاستخدام عند

المستخدمين وتغيير الايقونات ومواقعها لم يساعد كثيرا فى حين ان الذى ساعد فى إصلاح قضية

قابلية الاستخدم بشكل فورى هو المقدمة النصية الموجودة بجوار كل أيقونة فى شريط الأدوات.

ومن هنا بدأ المستخدمين يستخدمو شريط الأدوات The Microsoft Outlook toolbar

فى دراسة أخرى,  لاحظ فريق UIE  أن المستخدم يتذكر أسفل مكان الأيقونة بدلا من ..

فى أغلب المشروعات من الصعب أن تجد الايقونات فى الإتجاه الصحيح لها كما أنها تحتاج العديد

من الاختبارات فهى نادرا ما تعمل بشكل جيد وفعال.
من المعتقدات الخاطئه لتجربة المستخدم المعتقد التالى

معتقد خاطئ عن تجربة المستخدم (– الكثير من الصور يحسن تجربة المستخدم.

يعتقد العديد من المصممين ومطورين المواقع أن وجود عناصر الصور وتصميمات الجرافيك تشجع المستخدم على قراءة الموقع وتكون مفيدة جدا فى تجربة المستخدم داخل موقع الويب ولكن ذلك ليس صحيحا تماما.

كيف تكون تجربة المستخدم فى ظل وجود العديد من الصور داخل صفحة الويب ؟

أوضحت نظريات قابلية الاستخدام (Usability tests) وتعقب العين القارئة (eye-tracking studies ) أن وضع الكثير من  الصور وعناصر تصميم الجرافيك التجميلية نادرا ما تضيف قيمة للموقع وغالبا ما تكون أكثر ضررا من كونها تحسن تجربة المستخدم.
ومثل هذه الصور لا ترتبط بموضوع الموقع ولا تحمل أى معلومات مفيدة لذا عادة يغفلها المستخدم وربما شعر بالاحباط وأقلع عن تكملة التصفح داخل الموقع بسبب تلك الصور.

ماذا تقول الابحاث عن هذا المعتقد ؟

تذكر المقالات والابحاث التى أجريت حول قابلية استخدام تصميمات تجميلية أو ما يطلق عليها ornamental graphics
اكتشفت اختبار المستخدم UIE's  على قابلية الاستخدام للانواع المختلفة من تصميمات الجرافيك أن المحتوى وسهولة التصفح وتقسيم الموقع هى مفيدة وفعالة ولكن رسومات الجرافيك غالبا ما تضر اكثر ما تنفع لذلك عليك أن تقرر جيدا متى ستساعدك هذه التصميمات ومتى لن تساعدك فى نجاح الموقع
أظهرت دراسة تتبع العين القارئة أنه لا يوجد ثبات للتصميمات الزخرفية داخل صفحة الويب وأن المستخدم يبحث عن المحتوى متجاهلا كل أشكال الضوضاء البصرية داخل صفحة الويب
والجدير بالذكر أيضا ان نظرية تتبع العين القارئة هى الطريقة المثلى والفعالة لكل أخبار تصميم المقال.
فى مقال أخر ناقش جوشوابروير كيف يجب على كل الاتصالات المرئية أن تعزز رسالتك وكيف أيضا يضر مخزون الصور الوهمية الغير فعالة والغير مناسبة بشكل بالغ الضرر. فالصورة قد تساوى الف كلمة الا عندما لا تكون مناسبة.
كما أظهر جيرى مكغفرن ان الصور التسويقية قد تدمر موقعك تماما هل جربت ذلك بنفسك ؟ أخبرنا عن تجربتك
الصور الزخرفية والتصميمات غالبا ما تستخدم للتأكيد على عنصر معين فى الصفحة ولكن تبين أن هذه التقنيات غالبا ما تجعل العناصر أقل وضوحا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق