الاثنين، 30 نوفمبر 2015

الادارة الناجحة


الادارة الناجحة سر نجاح المؤسسات والشركات والسبب الرئيسي فى استمرارية وارباح الشركة لذا عندما تبدأ فى التفكير فى عمل شركة فلابد لك أولا ان تتعلم ماهى الادارة ووظائفها وأقسامها لذلك قررت أن أقدم لك معلومات هامة جدا عن هذا الموضوع
طبقا للعديد من المصادر والكتب العلمية التى تهتم بعلوم الادارة والموارد البشرية 

ما هى الادارة ؟
اولا لابد ان نعرف معنى مصطلح الادارة 
          الادارة: هذا المصطلح يشمل الاشراف على المهام والاعمال و التنسيق بين الانشطة المختلفة التي يقوم بها الاخرون من الموظفين والمعنين بالمؤسسة  بحيث يمكن انهاء أعمالهم بطريقة فعالة و تتصف بالكفاءة مما يؤدى ذلك الى زيادة الانتاجية 
        الكفاءة: تعنى الكفاءه الانجاز السليم للأعمال بمعنى الحصول على أفضل النتائج باستعمال أقل المدخلات.
والكفاءة الركن الاساسي لاسلوب الادارة الناجحة والهدف الرئيسي لها.
        الفعالية الركن الثانى للادارة الناجحة هى الفعالية وهى القيام بالأشياء الصحيحة. وعلينا هنا كى نصل الى الفعالية اختيار الهدف الصحيح و الوصول اليه.
وهكذا نكون قد تعلمنا أول خطوة على الطريق الصحيح وهى معنى كلمة ادارة وما هى اركانها الاساسية ومنها علينا ان نعرف انه من يستطيع الادارة هو شخص له مواصفات خاصة ومهام محدده ويسمى بالمدير وان لم يكن هناك مدير قادر على تطبيق مهام ووظائف الادارة لن يعبر بالمؤسسة بر الامان.


من هو المدير ؟
          المدير :
        المدير هو الانسان او المسئول عن تطبيق كل مبادئ الادارة والذى يقوم  بالتنسيق و الاشراف على عمل كل افراد آخرين لكى يستطيع تحقيق أهداف المؤسسة.
ما هى وظائف الادارة وهل هناك مداخل لتطبيق واليات لعمل هذه الوظائف ؟ 
اذا كنت تحتاج ان تتعلم علم الادارة الناجحة بشكل سليم فعليك ان تركز قليلا فى هذا الجزء من المقال 
          مدخل وظائف الادارة
        التخطيط
          تحديد الأهداف و ارساء الاستراتيجيات لتحقيقها و وضع خطط لتكامل وتنسيق الأنشطة.
        التنظيم

          ترتيب و هيكلة العمل لتحقيق أهداف المؤسسة.
        القيادة
          العمل مع الأفراد و من خلالهم لتحقيق أهداف المؤسسة.
        الرقابه
          المتابعة والمقارنة و اتخاذ القرارات التصحيحية.
مهام الادارة و مهام الشركة
لسنوات طويلة سادت مقولة أن راس المال يشكل عنق الزجاجة (عقبة) فى طريق التطور الصناعى. أصبحت لا أعتقد فى صحة هذه المقولة. أصبحت أعتقد أن عجز المؤسسة عن تعيين و إبقاء قوة عاملة جيدة هو ما يشكل عقبة بالفعل.
    ف.ك. فولكس
ما هى ادارة الموارد البشرية؟
ادارة الموارد البشرية هى العملية التى من خلالها تضمن المؤسسة التالي:
          الحصول على
          و تطوير
           و ابقاء
الموارد البشرية داخل المؤسسة بحيث يمكنها ذلك من الوصول الى أهدافها.
الموارد البشرية فى المؤسسة لابد من تمكينها من اختصاصاتها وأن تكون ملتزمة ولابد من تحفيزها للعمل بصفة مستمرة.
ما هى المتطلبات الضرورية فى نظام ادارة الموارد البشرية؟
          ترمى الادارة الاستراتجيه الموارد البشرية الى الآتى:
        التأكد من أن المؤسسة لديها العدد “المطلوب” من الأفراد “المطلوبين” فى الوقت و المكان “المحددين”. والتأكد أن الموارد البشرية لديهم من القدرات و المهارات و الصلاحيات ما سوف يمكن المؤسسة من الوصول الى أهدافها و تحقيق تفوق على منافسيها.
من هو مدير الموارد البشرية فى أى مؤسسة ؟
          لا تسمح بحدوث ذلك لك
1. تعيين الشخص الخطأ ( من حيث المهارات و القدرات) للوظيفة.
2. أن يحدث تغيير سريع للأفراد فى الوظائف.
3. ألا يحاول مرؤوسوك بذل قصارى جهدهم.
4. تضييع وقتك فى مقابلات عديمة الفائدة.
5. أن تتسبب فى دخول المؤسسة الى ساحة القضاء طرفا فى نزاع.
6. أن يكون موظفوك غير راضين و معتقدين أن مرتباتهم غير منصفة و لا مقاربة للسوق أو لمرتبات غيرهم فى نفس المؤسسة.
7. اهمال التدريب المناسب.
8. الإتيان بأى ممارسة ظالمة فى مجال العمل.
مهمات ادارة الموارد البشرية
          تحليل الوظائف:
          تخطيط الاحتياجات من الأفراد
          توظيف الأفراد
          اختبارات الأفراد
          اجراء اللقاءات (المقابلات) قبل التعيين
          التدريب و التطوير
          القيام بادارة الأداء
          الاهتمام بالتطور الوظيفى للأفراد
          وضع خطط المرتبات
          وضع الحوافز المادية
          مزايا الأفراد
          تحليل الوظائف:
هو عملية تجميع معلومات بغرض تحديد أنشطة العمل و متطلباته
(المهارات و المؤهلات) وطبيعة الأفراد و المعدات و التجهيزات و مواصفات الأداء و بيئة العمل لكل وظيفة.
          التوصيف الوظيفى:
هو ناتج تحليل الوظائف الذى يحدد بدقة كل من  واجبات الوظيفة و مسئوليتها و سلطاتها ومواصفات الأداء و علاقاتها بالغير و ظروف القيام بها.
          مواصفات شاغل الوظيفة:
هو أيضا ناتج من تحليل الوظيفة يقوم بوضع قائمة من المتطلبات التى يشترط توافرها فى شاغل الوظيفة ( مهارات – الصفات الشخصية إلخ ..)
جذب المرشحين للوظيفة
          انشاء قائمة بالمرشحين لوظيفة معينة.
          الطرق الأساسية للتعيين:
        المرشحين للوظيفة من داخل المؤسسة
        نشر اعلانات عن الوظائف
        اللجوء الى طلب مساعدة وكالات التوظيف.
        اللجوء الى صائدى الرؤوس ( شركات الهدف منها البحث للمؤسسة  عن الأشخاص المناسبين)
        المتقدمين بطريقة مباشرة عفوية
        من يتم التعرف عليهم عن طريق الآخرين
التخطيط للموارد البشرية
          التخطيط للموارد البشرية:
هى عملية اتخاذ القرار بشأن تحديد الوظائف التى تريد أن تشغلها ومتى، لتحقيق أهدافها الاستراتيجية .
          التنبؤ بالاحتياجات فى مجال الأفراد:
        تحليل الاتجاه العام للنشاط و السوق
        التحليل القائم على النسب
        رسم بياني


اختبارات العاملين

          يجب أن تكون اختبارات العاملين:
        معبرة عن الواقع الصحيح
        يمكن الاعتماد على نتائجها
          أنواع الاختبارات:
        قياس القدرات الشخصية
          اختبارات الذكاء
          اختبارات ملكات لدي الافراد
        اختبارات القدرة الحركية و الكشف الطبي


اختبارات الموظفين

          أنواع الاختبارات:
          اختبار الشخصية
          اختبارات الاهتمامات
          اختبارات الانجاز
          أخذ عينات الأعمال
          مراكز تقييم الادارة
          اختبارات قائمة على الكمبيوتر
          تدريبات قصيره و تقيمها
عقد المقابلات
          أنواع المقابلات:
- محددة الاسئلة
- غير محددة الاسئلة
- على أساس الوضع
- على اساس التصرفات
- على أساس الوظيفة المطلوبة
- قياس تحمل المرشح للضغوط
التدريب و التطوير
          التدريب: يساعد العاملين على اكتساب المهارات اللازمة لأادء واجباتهم.
          تطوير الادارة: و هي تحسين الحالة الحالية و المستقبلية لأداء الادارة لمهامها عن طريق تزويدها بالمعلومات و صقل مهاراتها و تغيير طريقة عملها.
التدريب و التطوير
          الخطوات الرئيسية فى التدريب و التطوير:
        تحديد احتياجات التدريب و التطوير
        تحديد ألأهداف من التدريب - (اهداف محددة قابلة للقياس)                      
        وضع خطة التدريب
        تطبيقها باستخدام مبادىء تعليم الكبار
        التقييم:
        قياس رد فعل المتدربين
        قياس التغير فى طريقة العمل
        قياس التغير فى تصرفات المتدربين
        النتائج
وسائل تطوير الادارة
خارج نطاق العمل
          دراسة الحالات
          ألعاب الادارة
          الدورات الخارجية
          الارتباط بالجامعات
          لعب الأدوار
          نمذجة السلوكيات
          اشراف المديرين
          من خلال العمل
          يعمل الفرد في عده ادارات
          التعلم تحت اشراف
          التعلم باسلوب وضع الخطط وتنفيذها
               

ادارة الأداء:
          تهدف ادارة الأداء الى وضع نظام يضمن أن أداء الموظف  يدعم الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
          و تتكون تلك العملية من:
          التجهيز و الاعداد
          تقييم الأداء: و فيه يتم تقييم الأداء الماضى و الحالى على أساس المعايير الموضوعة لذلك.
          وضع الأهداف
          وضع خطة للتطوير
          الرقابة المستمرة
اداره السلم الوظيفي
          ادارة الترقى و التطوير الوظيفى يقصد بها عملية مخططة يصبح من خلالها العامل على دراية كاملة بالفرص المتوافرة و التى تمنحها له المؤسسة لكى يصعد على السلم الوظيفى خلال الخطوات المتتابعة فى حياته الوظيفية فى المؤسسة  عن طريق تنمية المهارات و الاهتمام و المعرفة و الصفات الأخرى التى تساعده شخصيا على الترقى والصعود.
وضع خطة للمرتبات
          أنظمة المرتبات لابد ان تشمل:
- مساواه داخلية
- مساواه خارجية
الحوافز المالية
          هى تلك المكافآت التى تصرف للعاملين الذين يبذلون جهدا أعلى من الجهد المحدد لهم فى متطلبات العمل.
           و يكون وضع خطة سليمة للحوافز عاملا محفزا لمزيد من الجهد.
المزج بين الحوافز المالية و غير المالية
          الاعتراف بمجهود العاملين
          شهادات التقدير
          المناسبات الخاصة
          المكافآت المالية
          الحوافز العينية
          برامج التدريب
          المزايا خلال الحياة الوظيفية
          المرتب المتغير تبعا للأداء
          زيادة التقدير الشخصى
          الرحلات الجماعية
          الرحلات الشخصية
          حوافز أخرى
المزايا
          المزايا هى مدفوعات للعاملين يحصلون عليها بصفتهم الوظيفية و انتمائهم للمؤسسة و لها صور متعددة
          مثل:
        المعاشات
        الرعاية الصحية
        وسائل الانتقال
        الاسهام فى مصاريف المدارس
        الوجبات الغذائية
        أشياء أخرى


 المصادر : مقالات ومعلومات للدكتوره مهجة بدران - مقالات وكتب من الجامعة الامريكية - معلومات وكتب منشورة على شبكة الانترنت 

هناك تعليق واحد: