الجمعة، 13 نوفمبر 2015

التسويق من خلال التواصل الاجتماعى


التسويق من خلال قنوات التواصل الاجتماعى أصبح من أهم تقنيات التسويق الرقمى والعديد من المسوقين ورجال الأعمال يسخرون قنوات التواصل الاجتماعى للتسويق لخدماتهم ومنتجاتهم مما يؤثر على نجاح المشروعات بشكل كبير

ومواقع التواصل الاجتماعى أو ما يعرف ب (Social Media Sites  ) هى مواقع الويب 2.0  التى يسجل فيها العديد من المستخدمين للتواصل مع الاخرين ومن أشهر هذه المواقع : Facebook – Twitter – Google + - Linked In   وغيرها.
نجح الانترنت مع وسائل وقنوات التواصل الاجتماعى فى تغير الطريقة التى يجد بها المستخدمين احتياجاتهم من حيث اكتشاف وشراء مختلف الخدمات والمنتجات
فى عام 2011 وجدت احصائية اى سي تى (ICT Fact & Figure  ) ان ثلث سكان العالم يستخدمون الانترنت
مما جعل المسوقين ورجال الاعمال مقبلين على التسويق الرقمى وخاصة عبر قنوات التواصل الاجتماعى  حيث السوق المفتوح وكثرة المستخدمين مما يشجع على تكوين قاعدة قوية من العملاء المحتملين ثم تحويلها الى عملاء حالين يتم ترجمتهم الى ارباح بعد ذلك.


من ناحية أخرى التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعى تسويق غير مكلف بالمقارنة بالتسويق عبر الوسائل والتقنيات التقليدية التى تتبعها الشركات والمؤسسات فالمسوقين أصبحوا يحولوا ميزانياتهم بشكل كبير بعيدا عن تكاليف وسائل الاعلان الباهظة كتسويق عبر التلفاز او اعلانات الطرق والشوارع . 
فى مارس  2012  أثبتت دراسة أجريت بواسطة HubsPOT  أن 89 % من المسوقين قامو بتزويد ميزانية التسويق الخاصة بالتسويق الالكترونى عبر قنوات التواصل الاجتماعى والبريد الالكترونى . وأن هذه  الميزانية ستزيد الى ثلاث أضعاف فى خلال ثلاث سنوات.
مما سبق يتضح لنا أهمية التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعى  حيث أنها قنوات تسويقية فعالة جدا وفى نفس الوقت موفرة فى الميزانية بالمقارنة بالتسويق التقليدى لذا سوف نتناول فى سلسة المقالات القادمة  والتى سنبدأها من هذا المقال المزيد حول التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعى .

بالرغم من انطلاق العديد من مواقع التواصل الاجتماعى كل يوم يبقى موقع الفيس بوك هو الأهم على الاطلاق والذى أصبح بمثابة عالم مستقل خاص بالمستخدمين فالعديد من المستخدمين يدخلون صفحات الفيس بوك وحساباتهم قبل ان يبدأ يومهم ويكون الفيس بوك أول ما يبدأ به اليوم وأخر ما ينتهى عليه
ولذلك هو أيضا أهم وأقوى تقنيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى ويساهم الفيس بوك فى قرارات الشراء لدى العديد من المستخدمين على مستوى العالم.
وهناك مسوقين ومشروعات قائمه فقط على الفيس بوك وأصحابها يهتمون بانشاء صفحات ومجموعات داخل الفيس بوك ويمارسون من خلالها  نشاطهم بشكل كامل .
التسويق عبر الفيس بوك يتم من خلال طريقتين :
الطريقة الأولى : الاعلانات المدفوعة او ما يطلق عليه Pay Per Click) ).
وهى عبارة عن إنشاء حملة اعلانية على الفيس بوك تكون مدفوعة يدفع فيها صاحب الصفحة أو الاعلان للفيس بوك مبلغ معين مقابل ضغطات المستخدمين ونشر الاعلان على مدى معين من المناطق ويعطى لك الفيس بوك ارقام مقترحة لحملتك الاعلانية وتصور عن نتيجتها وهى طريقة التسويق السهلة داخل الفيس بوك.

الطريقة الثانية : التسويق الغير مدفوع على الفيس بوك
وهذه الطريقة تحتاج العديد والعديد من التقنيات كى تتمكن من تسويق خدمتك – منتجك عبر الفيس بوك
وتبدأ عملية التسويق عبر الفيس بوك عندما تقوم بإنشاء صفحة تعبر عن مجال عملك – شركتك – منتجك على الفيس بوك وتضع داخلها المعلومات الرئيسية التى تساعد المستخدم على التعرف عليك بشكل واضح وبسيط
ثم تدعو قائمة أصدقائك للانضمام لصفحتك ومن هنا تبدأ رحلتك فى تكوين قاعدة قوية من المعجبين او (Fans) لمجال عملك أو شركتك ومهمتك فى هذه الفترة أن تجعل هؤلاء المعجبين رجال تسويقك المخلصين لأنهم هم من يستطيعون تسويق صفحتك عبر ما يسمى ب   (Word of Mouth) والذى يعنى بتكون سمعة جيدة لك ولعملك وهنا فى مجتمع الفيس بوك يكون عن طريق ترشيحك وتوصية اصدقائهم كى ينضموا الى صفحتك ومن هنا أبشرك أنك ستجد عملاء محتملين لخدمتك أو منتجك قريبا جدا بعد هذه الخطوة.
بعد أنشاء صفحتك والبدء فى تفعيل المحادثات والاضافات داخلها حول مجال عملك عليك مراقبة الفيس بوك انسيتس ( Facebook Insights ) الموجودة أعلى الصفحة كى تعرف مدى فاعلية عملك وانتشارك وكم عدد الزيارات الحالية ومن ثم تعرف كيفية زيادة هذه الزيارات وتفعيل المشاركات.
وهناك بعض التقنيات التى سندرجها فى هذا المقال ستجعلك تنجح بسهولة فى تسويق صفحتك على الفيس بوك.
عليك أن تعرف يا صديقى أن مفتاح النجاح فى تسويق صفحتك على الفيس بوك هو أن تكون جزء من حياة عملائك بشكل أو بأخر يقومون بزيارة صفحتك كسلوك دورى منتظم خلال رحلتهم عبر الفيس بوك والهدف من أن تكون صفحتك جزء من سلوك المستخدمين هو ليس فقط تحفيز عملائك على قرار الشراء انما ترشيح صفحتك لمستخدمين أخرين .
السؤال الان : كيف تكون جزء من سلوك المستخدمين على الفيس بوك ؟
او بمعنى أخر كيف تجعل مستخدمين الفيس بوك مرتبطين بصفحتك ؟
هناك العديد من الطرق التى تختلف من نشاط لأخر تستطيع بها ان تربط بين عملائك وصفحتك
فعليك دائما ان تلعب دور الناصح الامين فى حياتهم او ما يعرف ب Business Advisor )) أى انك تقدم لعملائك ومستخدمين صفحتك قيمة ونصائح حقيقة تقوم بحل مشاكلهم الخاصة بنشاطك وتقدم العديد من النصائح المجانية التى تجعل مستخدمين صفحتك يمنحوك ثقتهم ومن بعدها يكون الشراء منك دون غيرك القرار السهل والدائم.
·         أحرص دائما على  ان تخبرهم القليل عن الجوانب الشخصية والتى تتشابه مع تفاصيل يومياتهم وعن مدى متعتك انت وفريق عملك فى ممارسة عملكم .
·         استخدم الصور والفيديوهات بشكل كبير وجذاب داخل صفحتك واجعلها جزء من غطاء الصفحة او مايطلق عليه Timeline Cover.
·         قم بعمل مسابقات خاصة بمجال عملك تزيد من مستوى التفاعل والتنافس داخل صفحتك بين معجبينك ومن الأفضل أيضا الاعلان عن المسابقة فى أعلى الصفحة او مايسمى ب Timeline Cover .
·         استغل كل امكانيات وتطبيقات الفيس بوك كى تزيد عدد المعجبين فى صفحتك فهناك العديد من تطبيقات الفيس بوك التى تدعم لك أمكانية تفعيل صفحتك ونشرها .
·         استخدم استراتيجيات التسويق الخاصة بالفيس بوك كالمشاركة بنشاطك وصفحتك فى المجموعات المختلفة واستهداف اعلانات محددة لصفحتك ونشاطك.
·         استخدم استقصاءات الرأئ داخل صفحتك لاستطلاع أراء عملائك عن كل مايدور فى النشاط الخاص بالصفحة ونوعية المشاركات داخل الصفحة.
·         أجعل معجبينك (Your Fans ) يتحدثون عن تجاربهم الشخصية وتجاربهم مع نشاط عملك او خدمتك التى تقدمها فى الصفحة تجربة الشراء وهكذا.
عند اتباعك هذه التقنيات البسيطة بشكل منظم داخل صفحتك فستحصل على نتائج أكثر من رائعة فى تسويق صفحتك على الفيس بوك.
وأوضح انه كى يكون تسويقك على الفيس بوك بشكل خاص ومواقع التواصل الاجتماعى والتسويق الرقمى بشكل عام كى يكون فعال ومستمر على مدى طويل من الأفضل أن يكون لك موقع الكترونى على الأنترنت يتحدث عن نشاطك وعملك فهذا له صدى ومصداقية أعلى فى مجال التسويق الرقمى.

أنتظر المزيد عن تجاربكم الشخصية مع الفيس بوك وصفحاته المختلفه فلو كان لك تجربة شراء من الفيس بوك أو الانترنت من قبل فبرجاء أن ترسل لنا تجربتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق